أ. المعرفة والفهم.
·
تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية
لتخطيط المشروعات.
·
تعريف الطالب بأهداف المشروع
والعوامل المؤثرة فيه وكيفية الاختيار وادارته.
·
تعريف الطالب بأنواع واهمية
الهياكل التنظيمية للمشروعات ومميزاتها وعيوبها
والمقارنة بينها
·
تعريف الطالب بدور
الادارة في ادارة المشاريع ووضع الخطط الناجحة ودورها في تشجيع مدراء المشاريع و
توفير الامكانيات وتسهيل مهامهم.
·
تعريف الطالب بأهمية دراسات الجدوى ومدى مساهمتها في اختيار
المشاريع الناجحة ومالها من ومميزات.
ب-المهارات
الذهنية:
·
تنمى لدى
الطالب القدرة على التعرف المفاهيم الأساسية لتخطيط المشروعات و أساسياته.
·
أن يتقن
الطالب كيفية المقارنة بين انواع المشاريع
وكيفية اختيارها.
·
اكساب الطلب
القدرة على اختيار المشروعات و كيفية ادارتها وتحديد الاولويات في الاختيار.
·
أن تنمى لدى
الطالب القدرة على ادارة المشاريع و دراسة الهياكل التنظيمية للمشاريع واختيار الافضل منها ومعرفة مميزاتها وعيوبها .
ج-المهارات
العلمية والمهنية:
·
أن يستوعب
الطالب المفاهيم الأساسية لتخطيط المشروعات والمبادئ الأساسية له وعوامل الاختيار
و الأطراف ذات العلاقة بالمشروع.
·
أن يستخدم
الطالب المعرفة التي اكتسبها في القدرة على الاستنتاج و تقديم المقترحات والحلول
لإدارة المشروع.
·
أن يستوعب
الطالب أهداف المشاريع والغرض منها و الأنواع المختلفة في سبيل تحديد الافضلية
منها.
·
أن يقارن
الطالب بين الهياكل التنظيمية للمشاريع وأن يشخص أهم مميزاتها وعيوبها و اختيار ما
يتماشى مع المشروعات وكيفية ادارتها و تخطيطها.
·
تكوين ملاكات
علمية و مهنية قادرة على المشاركة في اعداد الخطط والرفع من اداء الادارة
التقليدية.
د-المهارات
العامة:
·
اكساب الطالب
مهارات تتمثل في التعامل مع رؤسائه و زملائه في العمل والتواصل معهم وتوصيل
مقترحاته و وجهة نظره.
·
تنمية قدرة
الطالب على الاقناع والدفاع عن وجهة نظره بطريقة علمية مبنية على حقائق و أدلة.
·
تنمية مهارات
الطالب على حل المشكلات وتمكنه الاطلاع على الجديد في هذا الموضوع أولاً بأول.
·
تنمية قدرة
الطالب ومهارته في كتابة البحوث واعدادها والمشاركة بها في الدارسات المتعلقة
بتخطيط المشروعات.
1. حضور المحاضرات المطلوبة للمقرر
2.
القراءة
والتحضير لموضوعات المقرر من المراجع المقررة
3.
طرح
أسئلة على الطلاب ومشاركتهم في الإجابة عنها
4.
توزيع
الطلاب في مجموعات، والطلب منهم القيام بمهام معينة
5. التعلم من خلال الاستفسار
6. إعداد ورقات عمل لبعض المواضيع المهمة في المقرر